فوائد القرنفل

القرنفل نبات ينتمي إلى الفصيلة الآسية، ويطلق عليه في بعض البلدان (المسمار)، وله فوائد عدة في علاج قرحة المعدة، والتخفيف من انتفاخ البطن وتعزيز عملية الهضم، كما أنه يحتوي على الألياف والفيتامينات والمعادن، لذا فإن استخدام القرنفل الكامل أو المطحون لإضافة نكهة إلى طعامك يمكن أن يوفر بعض العناصر الغذائية المهمة.

فوائد القرنفل للمعدة

  • يساعد القرنفل في منع تكوين قرحة المعدة حيث يزيد الزيت المتطاير من القرنفل (الأوجينول) بشكل كبير من إفراز المخاط المعدي.
  •  يساعد في التخفيف من انتفاخ البطن، ويعزز الهضم ويقلل من الغثيان والقيء.
  •  يساعد على تقليل التقلصات والاستثارات بسبب إفراز الاستيل كولين أو الهيستامين.
  • يساعد في وقف الإسهال الناتج عن استخدام نبات السنا أو زيت الخروع.
  • يساعد في القضاء على جرثومة المعدة (هليكوباكتر بيلورى).

فوائد القرنفل للأسنان 

يمكن استخدامه لعلاج وجع الأسنان والألم العصبي، حيث تعطي الزيوت الطيارة التي تخرج منه تأثيرًا مشابهًا للمخدر الموضعي.  

فوائد القرنفل للذاكرة والدماغ

يحتوي 2جرام من القرنفل المطحون على كمية من المنجنيز تعادل 55% من حاجة الإنسان اليومية من هذا العنصر، والمنجنيز هو معدن أساسي للحفاظ على وظائف المخ وبناء عظام قوية.

القرنفل و السرطان

تشير بعض الأبحاث إلى أن المركبات الموجودة في القرنفل قد تساعد في الحماية من السرطان ويساعد في إيقاف نمو الأورام. كما تبين أن الأوجينول الموجود في القرنفل له خصائص مضادة للسرطان.

فوائد القرنفل للنوم

امزج أربع قطرات من زيت القرنفل مع الملح وضعه على جبهتك وستشعر بالراحة الفورية من أي إزعاج ، مما يتيح لك النوم بشكل أفضل. يمكنك أيضًا وضع بعض زيت القرنفل الدافئ مع زيت السمسم على الجبين ، قبل النوم مباشرة والحصول على نوم عميق.

فوائد القرنفل للصدر

 الشاي الذي يحتوي على القرنفل يمكن أن يساعدك على التخلص من عدوى الجهاز التنفسي حيث يعمل القرنفل كمخفف للبلغم في الحلق والمريء حتى تتمكن من سعاله.

فوائد القرنفل للشعر

يعمل القرنفل على فرد الشعر وتنعيمه واعطائه بريقًا ولمعانًا، ويكون ذلك عن طريق طحن كمية مناسبة من القرنفل وإضافة القرنفل المطحون إلى زيت الزيتون أو الحليب وتدليك فروة الرأس به وكافة الشعر، ويفضل تكرار هذه العملية مرتان كل شهر للحصول على نتائج باهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى